الاثنين، 10 يوليو، 2017

"أدنوك" تدرس طرح أسهم شركات تابعة بأسواق الإمارات

أكمل المقال
قال الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، إن الشركة تدرس إدراج أسهم حصص أقلية لعدد من شركات الخدمات التابعة لها؛ لدعم نمو وتوسع القطاع الخاص، وأسواق المال الإماراتية، وفقاً لصحيفة الاتحاد.


وأوضح سلطان أحمد الجابر وفقاً للصحيفة، أن: "أدنوك" ستبقى مالكة حصة الأغلبية في أي شركة تابعة يتم إدراجها.

وأكد الجابر على أنه لا توجد أي نية أو خطط لطرح "أدنوك" في أسواق المال، مشيراً إلى أن الأخيرة تعتبر مؤسسة وطنية مملوكة بالكامل لحكومة أبوظبي.

وتأتي تلك التصريحات لتؤكد ما قاله وزير الطاقة الإماراتي، في منتصف أبريل الماضي، إن الحكومة لا ترى حاجة لطرح أسهم "أدنوك" للاكتتاب العام.

و"أدنوك" التي تأسست عام 1971، تعمل في كافة مجالات النفط والغاز، ولديها 18 شركة نفطية تابعة من بينها: "أدكو"، و"أدما العاملة"، و"جاسكو"، و"أدجاز"، و"زادكو"، و"تكرير"، وتتولى مهام الاستكشاف، والتطوير، والإنتاج، والغاز، والتكرير، والبتروكيماويات.

وأكد عبيد الزعابي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لهيئة الأوراق المالية والسلع، في تصريحات سابقة أن الهيئة تدرس طلبات عدة لعمليات طرح عام.

كانت هيئة الأوراق المالية والسلع وافقت في 2016، على 10 طلبات اكتتاب لعدد من الشركات لطرحها في سوق دبي المالي، وسوق أبوظبي للأوراق المالية، بحسب تصريحات سابقة لـ الزعابي.

وبعد توقف لعدة سنوات بسبب الأزمة المالية، استؤنفت عمليات الطرح العام الأولى للأسهم في دبي عام 2014، لكنها عاودت الهدوء مجدداً في 2017، وذلك بعد إدراج أسهم أورينت يو إن بي تكافل.

وكانت آخر الإدراجات بسوق دبي في العام الماضي للشركة الوطنية الدولية القابضة الكويتية، التي أُدرجت أسهمها منتصف نوفمبر 2016.

ولم يشهد سوق أبوظبي المالي أي إدراجات جديدة العام الماضي، بينما أدرجت مجموعة الشارقة أسهمها ضمن قطاع العقار في عام 2016.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق