الأربعاء، 19 يوليو، 2017

الدولار بـ 2.6 درهم على مؤشر «بيج ماك»

أكمل المقال
بحسب مؤشر «بيج ماك» الدوري لمجموعة «الإيكونوميست» يعتبر الدرهم مسعراً أقل ب28% من قيمته الحقيقية مقابل الدولار الأمريكي، إذ يظهر المؤشر الذي يعتمد سعر شطيرة البيج ماك من «ماكدونالدز» معياراً لقياس السعر العادل للعملات على أساس تقييم الشطيرة نفسها مقابل الدولار الأمريكي، أن التسعير العادل للدرهم مقابل الدولار هو 2.64 درهم لكل دولار على أساس مكافئ القوة الشرائية. ويصل سعر شطيرة البيج ماك في الإمارات إلى 14 درهماً (3.81 دولار أمريكي)، مقابل 5.3 دولار في الولايات المتحدة.

وتحل الإمارات في المركز 20 ضمن المؤشر من حيث ارتفاع سعر شطيرة البيج ماك، وتتصدر سويسرا المؤشر بسعر 6.5 دولار للشطيرة الواحدة. الجدير بالذكر أن الفرنك السويسري ووفقاً للمؤشر يعد مقيماً بأعلى من قيمته الحقيقية وبفارق يصل إلى حوالي 27.2%، وجاءت النرويج في المركز الثاني تلتها السويد فالولايات المتحدة والبرازيل وكندا والدنمارك فالأوروجواي ثم أستراليا ودول منطقة اليورو في المراكز العشرة الأولى ضمن المؤشر.
وتذيلت القائمة أوكرانيا التي تصل قيمة شطيرة البيج ماك فيها إلى ما يعادل 1.7 دولار، وتلتها مصر التي يمكن للمرء أن يتناول فيها، بحسب المؤشر، ثاني أرخص شطيرة بيج ماك في العالم بسعر 31.37 جنيه مصري، أو ما يعادل 1.73 دولار.
ويعتبر الجنيه المصري مقوم بأرخص من قيمته الحقيقية بحوالي 67%، أي إن السعر العادل هو 5.92 جنيه مقابل الدولار الواحد، على أساس مكافئ القوة الشرائية. وأظهر المؤشر أن الريال السعودي مقوم بأقل 39.63% من قيمته الحقيقية ، حيث يصل سعر البيج ماك إلى حوالي 12 ريالاً سعودياً، أو ما يعادل 3.2 دولار. وتأتي ماليزيا في المركز الثالث من حيث انخفاض سعر شطيرة البيج ماك تليها جنوب إفريقيا وتايوان وروسيا ثم إندونيسيا وهونج كونج وفيتنام والفلبين في المراكز العشرة الأولى بين أرخص الوجهات العالمية لشراء البيج ماك.
الإمارات يوليو 2017
} سعر شطيرة الماك: 3.81 دولار (14 درهما)
} السعر العادل: 28.1٪ أقل من قيمته
} سعر الصرف: 3.67 درهم
} سعر الصرف العادل 2.64 درهم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق