Follow by Email

الجمعة، 20 سبتمبر، 2013

8 نصائح للحفاظ على صحة البصر

أكمل المقال
يقضي معظم الناس أوقات طويلة في قراءة الكتب، والعمل على الكمبيوتر والتحديق في شاشات التلفزيون، ويؤدي ذلك إلى إرهاق العين ويسبب ضعفاً في الرؤية، فيتم اللجوء إلى النظارات الطبية لتحسن البصر.


ويمكن تجنب كل ذلك عن طريق بعض الإجراءات التي من شأنها الحفاظ على صحة العينين ، وفيما يلي مجموعة من النصائح لتحقيق ذلك بحسب صحيفة تايمز أوف إنديا: 

1- ممارسة تمارين الاسترخاء: 
أحد أبسط هذه التمارين التي يمكن تطبيقها على العينين هو فرك اليدين ببعضهما إلى أنا تسخنا ثم توضعان على العينين حتى تسترخيا، ويجب عدم السماح للضوء بالدخول إليهما، ويمكن القيام بهذا التمرين كلما سمح الوقت بذلك.

2- فتح وإغلاق العينين بشكل منتظم: 
يجب أن يرمش الإنسان كل 3 ثواني على الأقل، وذلك للحفاظ على حيوية العين و تجنب إجهادها، وخاصة عند مستخدمي الكمبيوتر الذين يحدقون بالشاشة لفترة طويلة.

التحديق من بعد:
يصاب معظم مستخدمي الكمبيوتر ببعد النظر الذي يتجلى بصعوبة في رؤية الأشياء عن بعد، وينصح لتجنب هذه المشكلة بالتحديق على شيء بعيد كل 30-45 دقيقة ، لمدة 5 ثوان . هذه التقنية تساعد على تحسين التركيزعلى الأشياء البعيدة.

4- الغسيل بالماء:
عند الشعور بتوتر في العينين، يجب غسلهما جيداً بالماء ويمكن جعل ذلك عادة يومية، حيث يساعد رش العينين بالماء على التخفيف من الإجهاد المفرط و تنشيط العينين.

5- ممارسة تمرين الرقم 8 :
تساعد ممارسة هذا التمرين على زيادة مرونة العين، ويتلخص بتخيل رقم 8 كبير جداً على بعد 3 أمتار تقريباً ومتابعته بالنظر بشكل بطيء. 

6- ممارسة تمرين التقريب
يبدأ هذا التمرين بتقليص العضلات من خلال الجلوس في وضع مريح، ومد أحد الذراعين ثم تقريب الإبهام رويداً رويداً باتجاه الوجه، مع تركيز النظر عليه طوال الوقت حتى يصبح على بعد حوالي 8 سم من الوجه، ثم إبعاده من جديد وتكرار هذه الحركة عدة مرات.

7- المشي في الصباح الباكر:
تساعد جولة بسيطة في الصباح الباكر بالحفاظ على نشاط وراحة العينين بعد الاستيقاظ من النوم، بالإضافة إلى الحصول على كمية من أشعة الشمس الضرورية.

8- عدم الاعتماد على النظارات:
ينصح بعدم الاعتماد على النظارات بشكل كبير، ويتم اللجوء إليها فقط في حالات ضعف البصر الذي يحتاج إلى تصحيح، أما بالنسبة للنظارات الشمسية فيجب اختيار الأنواع الجيدة منها ويفضل تحت إشراف طبيب مختص.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق