الأربعاء، 28 أغسطس، 2013

البيئة والمياه تسمح باستيراد جميع أنواع الأغذية والأعلاف من بعض المقاطعات اليابانية

أكمل المقال
أصدر معالي الدكتور راشد أحمد بن فهد وزير البيئة والمياه قراراً يقضي بالسماح باستيراد جميع أنواع الأغذية والأعلاف من بعض المقاطعات اليابانية شريطة ارفاق شهادة تفيد بعدم احتوائها على ملوثات اشعاعية تزيد عن الحدود المسموح بها، على أن تكون معتمدة من السلطات الصحية اليابانية.
حيث نص القرار بأنه المقاطعات التي يسمح بالاستيراد منها هي فوكوشيما، جوما، ايباراكي، توتشيكجي، مياجي، كاناجوا أوموري، نيجاتا، ناجانو، شيزوكا، ايواتي، ياماناشي، سيتاما، توكيو، تشيبا، و يسمح باستيراد الغذاء من المقاطعات الأخرى شريطة بيان اسم المقاطعة منشأ الغذاء ، و باستيراد الأغذية التي تم انتاجها أو تصنيعها قبل تاريخ 11 مارس 2011م ، شريطة ارفاق شهادة توضح تاريخ الانتاج أو التصنيع.
يأتي ذلك في اطار استراتيجية الوزارة وتحقيق أهداف الأمن الغذائي والأمن الحيوي والمحافظة على السلامة الغذائية وصحة المستهلك، وتنفيذاً للقوانين الاتحادية الصادرة في شأن الحجر الزراعي والبيطري، كما يأتي بناء على توصيات اللجنة الوطنية لسلامة الاغذية في اجتماعها الرابع لهذا العام .
وقد جاء اصدار هذا القرار نتيجة لمتابعة وزارة البيئة والمياه للمستجدات والتقارير العالمية ونتائج الدراسات التي تم إجرائها من قبل السلطات الصحية في اليابان على مستويات التلوث الإشعاعي ، وقد شمل ذلك جمع وتحليل ٥٠ الف عينة من مختلف المقاطعات باليابان. 
والجدير بالذكر أنه تم فرض حظر على الاستيراد على المواد الغذائية والزراعية من اليابان وذلك اثر تعرضها لإشعاعات زلزال تسونامي وأمواج المد العاتية المصاحبة له، والذي ضرب محطة "فوكوشيما دايتشي" شمالي طوكيو في مارس في العام 2011. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق